مستقبل العملية السياسية والتنمية في ظل الانظمة العسكرية في غرب افريقيا ... الفرص والتحديات

د/ غادة فؤاد 10 أكتوبر 2023

مدير المركز الافريقي للابحاث والدراسات الاستراتيجية (اكريس)

مستقبل العملية السياسية والتنمية في ظل الانظمة العسكرية في غرب افريقيا ... الفرص والتحديات

أصدر المركز الأفريقي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية (أكريس) تقرير حول الندوة التي عقدها في العاشر من شهر سبتمبر 2023 حول الانظمة العسكرية التي تتولى السلطة في دول غرب افريقيا حت عنوان « مستقبل العملية السياسية والتنمية في ظل الانظمة العسكرية في غرب افريقيا ... الفرص والتحديات». حيث توجد حالة من الترقب والتفاؤل الحذر في الوقت نفسه بين شعوب الإقليم والاقاليم المجاورة. فقد بدأت اصوات الشباب والفئات المهمشة تتعالى ضد استغلال ثرواتهم الذي استمر لعقود من خلال اتفاقات مع المستعمر القديم غير عادلة مطالبين باستعادة حقوقهم. بينما على الجانب الآخر ظهرت أصوات مغايرة تتبنى رؤية مختلفة مفادها أن تلك السلطات العسكرية الجديدة لن تتمكن من تحقيق طفرة اقتصادية وتنموية ملموسة في ظل القيود والعقوبات التي فرضت ومازالت تفرض عليها.

يقدم التقرير رؤية تحليلية للأوضاع الحالية في دول غرب افريقيا حيث شهدت الندوة نقاشات جادة من الباحثين والمتخصصين وممثلين عن الشباب من أربع دول في منطقة غرب أفريقيا التي شهدت انقلابات عسكرية منذ 2020(مالي وبوركينا فاسو والنيجر وغينيا). فقد تناول التقرير عدد من النقاط الهامة أهمها تفسير لماذا حدثت هذه الانقلابات؟ وهل بالفعل هناك تأييد للسلطات الانتقالية الجديدة؟ جاءت الآراء متفقة حول عدد من النقاط الهامة فيما يتعلق بزيادة نسبة الشريحة المؤيدة للنظم العسكرية الحاكمة في تلك الدول نظرا لما تحقق من انجازات تم ذكرها في التقرير، ايضا تم ذكر أهم التحديات التي تواجه تلك الأنظمة، وما هو الدور الروسي والمصري الذي تعول عليه شعوب الدول الأربع خلال الفترة المقبلة.

كما ذكر التقرير أسباب الانقلابات العسكرية المتوالية في غرب افريقيا الآن ومن أهمها تغيير الدساتير لمد فترات الرئاسة بالإضافة لأسباب أخرى. وما هو مستقبل العملية السياسية في غرب افريقيا بالإضافة إلى ما يطمح فيه المشاركون في الندوة من السلطات العسكرية الحاكمة في تلك الدول.

يذكر أن أهم النقاط التي تمت مناقشتها والنتائج التي تم التوصل إليها توجد في التقرير باللغتين العربية والفرنسية. 

للحصول على نسخة من التقرير يرجى الضغط على الرابط التالي:

 تحميل المرفقات