مركز أكريس للابحاث بالتعاون مع مكتبة القاهرة ينظمان ندوة "دور التعليم والاقتصاد الإبداعي في التنمية المستدامة في افريقيا"

مركز أكريس للابحاث بالتعاون مع مكتبة القاهرة ينظمان ندوة "دور التعليم والاقتصاد الإبداعي في التنمية المستدامة في افريقيا"

نظم المركز الأفريقي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية (أكريس) برئاسة الدكتورة/ غادة فؤاد بالتعاون مع مكتبة القاهرة الكبرى – وزارة الثقافة المصرية أمس الأحد 11 فبراير 2024 ندوة تحت عنوان "مصر والتنمية في افريقيا: دور الاقتصاد الابداعي والتعليم في التنمية المستدامة في افريقيا". 

حضر اللقاء معالي فضيلة الاستاذ الدكتور/ سلامة داود رئيس جامعة الأزهر الشريف، وسعادة الدكتورة/ حنان القاعي مدير الشراكات الاستراتيجية في منظمة تنمية المرأة  (WDO) التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، ومعالي السفير/ عبد الرحمن موسى مستشار شيخ الأزهر الشريف للعلاقات الخارجية، وسعادة السفير/ داتاكاران جوبوردن Datakarran Goburdhun سفير موريشيوس في مصر، وسعادة السيدة/ فيكتوريا روتش (Victoria Rotich) القائم بالأعمال في سفارة كينيا بمصر ، والدكتور/ محمود عنبر مستشار البنك الدولي وأستاذ الاقتصاد في جامعة أسوان، والدكتور/ محمد مستشار نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، متحدثين عن التعليم الشامل والاقتصاد الإبداعي وطرق استغلال العملية التعليمية لتنمية المواهب والقدرات بمختلف تنوعاتها من أجل تحقيق التنمية المستدامة في افريقيا.

كما حضر اللقاء سعادة السفير/ أوبيد أكوا (Obed Boamah Akwa) سفير غانا في مصر، وسعادة السفيرة/ نانا عائشة (NANA AICHA) سفيرة النيجر في مصر، وسعادة السيدة/ أديسا جيسو القائمة بالأعمال بالإنابة في سفارة بوركينا فاسو بمصر، والسيد/ توبيا أنجاني (Tobias J.o. Ongany) المستشار التجاري لسفارة كينيا في مصر، والسيد/ رومان بارانيتشيف سفارة روسيا بمصر، والسيد/ أولوفوسوبي بيتر (Olufosoye Peter) رئيس منظمة المغتربين النيجيرية في مصر، والسيد/ أبو بكر محمد رئيس جالية النيجر بمصر، والدكتورة/ أماني عبد الله مساعد المدير للشئون الاكاديمية معهد البحوث والدراسات الاجتماعية والجنائية بجامعة الرباط الوطني الخرطوم السودان، والدكتور/ عبد الله بدوي المدير العام لمؤسسة الجودة التربوية التعليمية الخاصة بالقاهرة.

بالإضافة إلى مشاركة السيد/ عبد الله بشير رئيس الاتحاد العام للطلبة الأفارقة بمصر وممثلين من المكتب التنفيذي، واتحادات الطلبة لعدد من الدول الأفريقية في مصر: أتحاد طلاب جزر القمر، وسيراليون، وبنين، وجامبيا، وموريتانيا، ونيجيريا، ومالي، وبوركينا فاسو.  وعدد من الباحثين والإعلاميين المهتمين بالشأن الافريقي.

 تحدث فضيلة الاستاذ الدكتور/ سلامة داود رئيس جامعة الأزهر الشريف عن التطور الذي حدث في السنوات الأخيرة من أهتمام الأزهر الشريف بتنمية المواهب والقدرات للطلبة الدارسين والوافدين ومنهم الطلبة الأفارقة، وقال أن رسالة جامعة الأزهر بناء الانسان وإعداده كي يصبح مؤهلا لسوق العمل بما يتوافق مع ظروف واحتياجات مجتمعه خاصة الجانب العلمي من دراسة الطب والهندسة. كما استمع فضيلته لمطالب ومقترحات الطلاب الأفارقة اللذين حضروا اللقاء ووعدهم بالعمل على تخطي العقبات التي تقف أمامهم في سنوات الدراسة وأكد لهم أن جامعة الأزهر تسعى جاهدة لتذليل كافة العقبات أمام أبناءها من الدارسين.

وأوضح فضيلته أن جامعة الأزهر تضم بين جنباتها 93 كلية عربية وشرعية وتطبيقية، إضافة إلى 18 معهدًا، ونقل رئيس الجامعة للحضور تحيات سبعةَ عَشَرَ ألف عُضْوِّ هيئةِ تدريسٍ بجامعة الأزهر، وأكثرَ من نصف مليون طالبٍ مصريٍّ يَدْرُسُونَ في ثلاث وتسعين كليةً وثمانيةَ عَشَرَ معهدًا ملحقًا بها في جميع محافظات مصر، وتحياتِ أربعينَ ألف طالبٍ وافدٍ يَدْرُسُونَ في جامعة الأزهر ينتمون لنحو مائة وثلاثين دولةً من دول العالم.

 وأوضح رئيس الجامعة أنه إذا خَرَجْنَا من هذه الندوة بهذه التوصيةِ المهمةِ؛ وهي: (ضرورةُ إنتاج المعرفة، وحثُّ الباحثين والدارسين على أن ينتجوا المعرفة لا أن يستوردوها ويعيشوا عالة على عقول الآخرين، يتسولون منهم المعرفة)؛ أقول: إذا خَرَجْنَا بهذه التوصية فقد خَرَجْنا بالقَوْلِ الفَصْلِ الذي هو رأسُ الأمرِ وذِرْوَةُ سَنَامِه.

كما تحدثت الدكتورة/ حنان عن دور منظمة تنمية المرأة وهي منظمة دولية حكومية تضم في عضويتها دول عدة منها 17 دولة أفريقية مهمتها بناء قدرات النساء والفتيات في الدول الأعضاء، كما أكدت على أهمية تمكين المرأة في قطاع الاقتصاد الخلاق حتى تتمكن النساء من المساهمة في بناء مجتمعاتهن.

 بينما تحدث سعادة السفير/ Datakarran  عن تجربة  موريشيوس الرائدة في التعليم وكيف أن الدولة تبنت بعد الاستقلال فكرة الاستثمار في الموارد البشري لديها لذلك جعلت التعليم مجاني منذ المرحلة الإبتدائية وحتى المرحلة الجامعية، وأكد أن إرادة الدولة والاستقرار السياسي ونوفير الموارد المالية هي الاساس لاتاحة الفرصة لاستغلال مواهب وقدرات الشعوب. فقد حصلت في عام 2023 على أفضل دولة في حجم تسجيل الابتكارات والإبداع.

 وتحدثت السيدة/ فيكتوريا عن تجربة كينيا الرائدة في افريقيا لدعم الاقتصاد الإبداعي وتبني المواهب والقدرات للشبابية، وعرضت فيلم تسجيلي لموهوبين من رواد الأعمال والمبدعين الكينين، وتناولت ايضا تجربة كينيا في إعداد مناهج تعليمية تقوم على تطوير القدرات الابداعية للتلاميذ منذ المراحل الأولى للتعليم ومشاركة أولياء الأمور في تنمية تلك المواهب.

بينما عرض سعادة السفير/ عبد الرحمن موسى جهود الأزهر الشريف في تنمية المجتمعات الافريقية من خلال البعثات الطبية التي تهتم بصحة الانسان العنصر الاساسي في التنمية، وحرص فضيلة الإمام الأكبر على تقديم المنح الدراسية التي تتناسب واحتياجات المجتمع من أطباء وصيادلة ومعلمين. 

 وتحدث الدكتور/ محمود عنبر مستشار البنك الدولي واستاذ الاقتصاد في جامعة أسوان عن أهيمة استغلال التنوع والتعددية الإثنية والثقافية التي تزخر بها المجتمعات الأفريقية لتنمية الاقتصاد الابداعي في السنوات القادمة وأن تصبح عامل زيادة الدخل القومي للبلاد وزيادة الناتج المحلي الإجمالي بدلا أن تكون سبب للنزاعات والصراعات الأفريقية.

 واتفق المشاركون على أهمية استمرار العمل على بحث سبل تطوير التعليم الإبداعي في افريقيا لجميع الفئات بما في ذلك المرأة وذوي الهمم، وذلك من خلال عقد مثل هذه الندوات والنقاشات الفترة القادمة  للإطلاع على كل ما يستجد في هذا الشأن مع بحث كيفية تطبيقه في مجتمعاتنا الأفريقية.

وفي ختام اللقاء أشادت الدكتورة غادة فؤاد، مديرة المركز الأفريقي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية، بجهود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وعنايته بالطلاب الوافدين من قارة أفريقيا.

وقامت ورؤساء اتحاد الطلاب الأفارقة الدارسين في جامعة الأزهر بتكريم الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، والسفير عبد الرحمن موسى، مستشار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف.